القائمة الرئيسية

الصفحات

قصة ظهور الفشار

قصة ظهور الفشار

الفشار له أسماء متعددة كالبوشار، الشامية أو (popcorn) بالإنجليزية، يعد من الوجبات المسلية الخفيفة التي يعشقها الجميع، وهي عادة تأكل أثناء الإستمتاع بمشاهدة فيلم في السينما أو بالبيت، كما يباع بمدينة الملاهي و يقدم رفقة الحلويات و المكسرات بالمناسبات كأعياد الميلاد .
يتكون الفشار عادة من حبات الذرة المحمصة بواسطة الزيت أو الزبدة ، لكن أصبحنا نلاحظ  خلال السنوات الأخيرة تطور أنواعه فنجد فشار بنكهات مختلفة و بأذواق متنوعة .

كيف ظهر الفشار 

كان أول ظهور للفشار في القرن الخامس عشر على يد هنود أمريكا الجنوبية الذين اكتشفوا نبات الذرة  على جانب الشاطئ الغربي لأمريكا الجنوبية، حيث كانوا يستعملونه كوجبة تطهى فوق حجر ساخن وتقدم في أطباق من الفخار،
من ثم إكتشف الأوروبيون حبات الذرة بعد غزوهم لأمريكا الجنوبية و قاموا بنقلها و إضافة لمستهم الخاصة لطهي حبات الذرة بطريقتهم المبتكرة .
عقب ذلك تم إختراع آلة خاصة  لصنع الفشار بشيكاغو سنة 1885 على يد تشارلز كريترز و التي لقيت إقبالا واسعا آنذاك .
إحتل الفشار أيضا شعبية كبيرة خلال الحرب العالمية الثانية بعد إنخفاض سعره بين 5 إلى 10 سنتات للكيس و ذلك بسبب فائض الإنتاج الذي كان آنذاك كما أنه إستهلك كثيرا كوجبة مغذية بثمن رخيص بدلا من الوجبات باهظة الثمن حتى أصبح مصدر دخل للفلاحين و المزارعين الأمريكين بسبب كثرة العرض و الطلب .

إختراع آلة الفشار  

تعد آلة الفشار عربة متحركة تم اختراعها من طرف تشارلز كريتورز خلال أواخر القرن التاسع عشر و ذلك لإمكانية طهي الفشار بسرعة و في أقل وقت ممكن لذلك تمكن آنذاك من ابتكار عربة متحركة تشتغل بواسطة الطاقة البخارية التي تساعد على تحميص حبات الذرة بسرعة،
 من ثم قامت شركة تشارلز بإنتاج العديد من العربات المختصة في تحميص حبات الذرة و التي تسهل أيضا إمكانية التنقل من مكان لآخر حتى أصبحت جميع شوارع شيكاغو مليئة بعربات الفشار .

طريقة طهي الفشار

في القديم كان يطهى الفشار عن طريق وضع بعض التوابل و الأعشاب مع الذرة و تحميصها فوق حجر به القليل من الماء و الملح و تغطى حتى يصدر صوت فرقعة حبات الذرة بواسطة الحرارة و ذلك ناتج عن البخار الذي يتكون بداخل حبات الذرة إلا أن بعض الروايات قديما تقول أن حبات الذرة تتواجد بها أرواح شريرة غاضبة هي المسؤولة عن فرقعة حبات الذرة لكن تبين أن سبب الفرقعة هو أن حبات الذرة تتكون من نواة ضد الرطوبة و تحتوي على نشا و بعد تعرضها لكمية كبيرة من البخار يتحول النشا لجيلاتين و يتكاثف عن طريق البخار حتى يتمدد حجمه و يصير فشار .
و في وقتنا الحالي أصبح الفشار يعد بأشكال مختلفة بواسطة الزبدة و الملح أو الزيت و الملح و صار كذلك يحمص بنكهات مختلفة كالكراميل و الشوكولاتة و الفانيلا كما أصبحت إمكانية طهيه في البيت جد سهلة و ذلك لتوفر جميع المتطلبات لتسهيل إعداده .

إنتشار ثقافة الفشار

إنتشرت ثقافة الفشار في القرن التاسع عشر بكل أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية  ولقيت شعبية كبيرة،
 فقد كان من الوجبات المسلية المفضلة لدى الكثير  خصوصا أثناء الحضور لمشاهدة الأفلام  السينمائية، فكانت تباع بالشوارع من طرف الباعة المتجولون و في الصالات السينمائية .
و نتيجة الإنتشار الواسع للفشار كان أيضا يباع داخل الصالات السينمائية حتى صار يباع أكثر من التذاكر و يستهلك من طرف الزبناء بشكل كبير.
و بعد هذا الإنتشار إفتتحت شركات كبيرة مختصة في إنتاج الفشار بأشكال و نكهات مختلفة حتى أصبح الفشار مصدر دخل للعديد من الشركات .
بعد ذلك انتقل الفشار إلى جميع بلدان العالم و أصبح محبوب لدى الصغار و الكبار، 
 فنجده يباع بالأسواق التجارية و المحلات الشعبية بألوان و نكهات مختلفة كالشوكولاتة و الكراميل و الفانيلا..
 ليس هذا فقط بل الكثير من الناس  يفضلون إعداد الفشار بالبيت، حيث يعتبرون أن طرق تحضيره  تخلق جوا من التسلية و الإستمتاع،  فمن منا لا يتوفر على حبات الذرة ببيته ليستمتع بصنع الفشار .

تعليقات