القائمة الرئيسية

الصفحات

أصول أكلة الشاورما

أصول أكلة الشاورما 

تعد وجبة الشاورما من الوجبات الشعبية المشهورة عالميا و ترجع أصولها إلى الدولة العثمانية 
حيث إكتشفت على يد محمد اسكندر افندي في القرن الثامن عشر و الذي إخترع السيخ المعدني العمودي الذي تطهى عليه الشاورما، و كانت تسمى cevirmek و معناها بالتركية (الدوران) .
تقول رواية أن إنتقال أكلة الشوارما  إلى البلدان العربية جاء عن طريق الحجاج الأتراك الذين عبروا إلى سوريا أثناء طريقهم للحج و نقلوا ثقافة الشوارما للبلدان العربية،
 من ثم إشتهرت الشاورما في باقي بلدان الشرق الأوسط كبلدان الشام، سوريا و لبنان..  و عرفت شعبية كبيرة آنذاك حيث كانت تباع بالشوارع و المطاعم ثم انتشرت نحو أرجاء العالم .

عوامل إنتشار أكلة الشوارما

البعض ينسب أكلة الشاورما لبلدان الشام كسوريا معتبرين أن تطويرها و إضافة لمسة خاصة لها جاء على يد السوريين، و ذلك من ناحية طريقة لفة الخبز و البهارات العربية
 التي لا تتوفر في تركيا .
أما آخرون فينسبونها للأصول العثمانية ( تركيا حاليا) لأن تركيا تشتهر بطريقتها الخاصة لطهي الكباب و اللحم المشوي .
تتميز الشاورما بطهيها الصحي الفريد من نوعه و ذلك عن طريق لف قطع اللحم أو الدجاج على سيخ عمودي مع دوارنه على النار أو الفحم،  و هذه الطريقة تساعد على التخلص من الدهون الزائدة و تعطي مذاقا مميزا للحم .
تتوفر الشاورما عادة على مجموعة من المكونات كالخضروات و اللحوم (دجاج - لحم) و البهارات التي تضفي عليها مذاقا خاصا، و المميز فيها أن جميع المكونات  تضاف إلى الخبز العربي وتلف
 و هذه الطريقة تعطي مذاقا خاص و صحي خالي من الدهون و السعرات الحرارية .
عرفت وجبة الشاورما إنتشارا واسعا  عند الأوروبيين  خلال القرنيين 19 و 20 ميلادي عن طريق إكتشافها من  البلدان العربية من ثم إنتقلت إلى البلدان الأوروبية التي أضافت طرق مختلفة و مكونات جديدة،
  فأصبحنا نجد ليومنا هذا  مختلف الوجبات السريعة الشبيهة للشاورما مثل التاكو 
(taco- tacos) و الكباب الملفوف في الخبز العربي وأنواع متعددة .

كيف تطبخ الشاورما 

تتعدد  طرق طبخ الشاورما فهناك أنواع مختلفة فنجد شاورما بالدجاج و شاورما باللحم . 
 لطهي شاورما الدجاج نحتاج دجاج مقطع و بهارات خاصة بشاورما الدجاج (كمون-  كزبرة مطحونة - بودرة الثوم -  بابريكا - زنجبيل - كركم - فلفل أسود - قرفة )، توضع قطع الدجاج في البهارات و يضاف للدجاج ياغورت طبيعي و تترك الحشوة ليلة كاملة حتى يمتص الدجاج البهارات و يصير رطب و يطهى في القليل من الزيت .
ثم ترافق الشاورما البصل و الطماطم و الفلفل مقلي في الزيت بالإضافة لصلصة الثومية و توضع المكونات وسط الخبز العربي أو اللبناني و تلف . 
بالنسبة للشاورما باللحم فنحتاج لحم مقطع قطع طويلة و البهارات الخاصة بشاورما اللحم ( هيل - قرفة - سماق - بابريكا - زنجبيل - قرنفل - كزبرة مجففة - فلفل أسود - كمون )، تخلط البهارات مع اللحم و تترك لمدة ثلاث ساعات ثم يطهى اللحم في الزيت.
 نحتاج أيضا فلافل ملونة و بصل مقطع، تقلى العناصر في زيت ساخنة ثم توضع مع صلصة الشاورما و قطع اللحم المقلية وسط خبز العيش و تقدم مع البطاطس المقلية و الصلصات .
بالنسبة لطريقة إعداد الشاورما اللبنانية فنحتاج دجاج مقطع و بهارات كالتالي ( ثوم طري مفروم - كركم - زنجبيل - ليمون-  جوزة الطيب - قرنفل مطحون - بابريكا - زنجبيل طري مطحون - ملح - فلفل أسود )، يرقد الدجاج في البهارات و ياغورت طبيعي و يترك ليلة كاملة ثم يطهى،
 ندهن الخبز اللبناني بصلصة الثومية  و نضع بصل مقلي مع بطاطس مقلية و قطع الدجاج و مخلل الخيار ثم نلف الخبز اللبناني و تقدم الشاورما مع الصلصات .

تعليقات