القائمة الرئيسية

الصفحات

المواضيع الحصرية [LastPost]

أسباب و أعراض مرض الإكتئاب

 أسباب و أعراض مرض الإكتئاب 

أسباب و أعراض مرض الإكتئاب
يعتبر مرض الإكتئاب من الأمراض النفسية التي يعاني منها قرابة 20% من الأشخاص حول العالم و ذلك راجع للبيئة التي يعيش بها الفرد و نتائج الأحداث و الوقائع التي يواجهها الشخص خلال فترة معينة من عمره .

يرجع مرض الإكتئاب عادة إلى الضغوطات النفسية التي يتعرض لها  الشخص لأسباب عدة كتراكم المشاكل أو إثر صدمات مختلفة و نتيجة عدم التحمل يتكون مرض الإكتئاب لدى الشخص ليقلب حياة المريض رأسا على عقب .

أسباب مرض الإكتئاب 


صدمة عاطفية :
 الكثير من الأشخاص يمرون من علاقات عاطفية لسنوات طويلة لكن دائما ما يكون أحد الطرفين متعلق بالآخر أكثر و يؤدي فراق الطرفين غالبا لصدمة عاطفية تؤثر نفسيا على الشخص خصوصا عند التعايش مع هذه الصدمة حيث تصبح إحتمالية الإصابة بالإكتئاب كبيرة .

الفشل في تحقيق هدف ما :
 الكثير من الأشخاص يصابون بالإكتئاب بسبب كثرة الإحباط و عدم تحقيق هدف في الحياة سواء في العمل أو الدراسة .. فمثلا نجد أن أغلب الشباب الذين يعانون من البطالة رغم حصولهم على شهادات عليا يصابون بمرض الإكتئاب بنسبة كبيرة  إثر الدخول في كثرة التفكير و المعاناة اليومية التي يواجهونها في البحث عن حل دون جدوى   .

المشاكل العائلية :
 لا تخلو المشاكل العائلية من أي بيت لكن عندما تتفاقم المشاكل و الصراعات بشكل يومي تصبح مصدر أمراض نفسية  تصيب أحدا من أفراد الأسرة .
فهناك بعض الأسر التي لا تخلو من المشاكل اليومية سواء بين الزوجين أو الأبناء مما يؤثر على الصحة النفسية للأبناء ويدمر الإستقرار الأسري .

التنمر :
 الكثير من الأشخاص سواء كبار أو المراهقين يتعرضون للتنمر سواء في المدرسة أو بين ناس مقربين و ذلك لأسباب متعددة متعلقة بالمظهر أو السلوكات  و هذا يضعف الثقة في النفس لدى الفرد و يسبب له عقد نفسية قد تتحول إلى إكتئاب حاد بسبب التراكمات .

الفقر : 
أحيانا يسبب الفقر مرض الإكتئاب بسبب المعاناة اليومية و المشاكل التي يعيشها الشخص من أجل توفير لقمة عيش إضافة إلى الضغوطات و الإهانات التي يتعرض لها البعض .

صدمات إجتماعية : 
يتعرض للإكتئاب أيضا الأشخاص بسبب وفاة أو فقدان شخص قريب جدا أو نتيجة الإفلاس و  عدم القدرة على دفع الديون و غالبا ما تؤدي هذه المشاكل إلى إنتحار الشخص نتيجة الفشل و عدم تحمله للوضع المعاش .

كيف تعرف أنك مصاب بالإكتئاب ؟ 

علامات الإكتئاب تختلف من شخص لآخر حسب السن و الأسباب، 
فهناك فئة تعاني من إكتئاب لفترة قصيرة و هذا لا يعد خطيرا لأنها حالة عادية تصيب الشخص،
و هناك فئة أخرى تعاني من إكتئاب متوسط أي بداية المرض و يستحسن خلالها زيارة الطبيب النفسي لإتباع حصص قبل تفاقم المرض . 

أما الفئة الثالثة  فهي المرحلة الأخيرة من الإكتئاب حيث يصبح مفعول الأدوية و الطب النفسي لا يعطي نتيجة إلا بنسبة 5% و غالبا ما نجد الأشخاص المصابين بالإكتئاب الحاد يلجؤون للإنتحار في نهاية المطاف .

أعراض مرض الإكتئاب


- الإنعزال و الإبتعاد على التجمعات 

- كراهية النفس و لومها 

- البكاء الشديد دون سبب 

- الحزن الدائم 

- فقدان لذة الحياة و عدم الإحساس بالفرح 

- فقدان الشهية 

- تجنب الحديث مع الأشخاص المقربين 

- تجنب ممارسة النشاطات اليومية المعتادة 

- التفكير في الإنتحار 

- تجنب زيارة الأقارب أو الأصدقاء 

- التخلي على الناس دون الإحساس باللوم 

- حب الوحدة و التفرد بالنفس 

- فقدان الثقة بالنفس 

بالنسبة للوقاية من مرض الإكتئاب فيجب تفادي ما أمكن المشاكل و التفكير الزائد في الأمور التي تؤثر على المزاج و النفسية كما يجب التعود على قراءة كتب مختصة في التنمية الذاتية و إتباع حصص مع أخصائي نفسي كل ثلاث أشهر لمراقبة الصحة النفسية .

تعليقات