جاري تحميل ... بصمة

إعلان الرئيسية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إعلان في أعلي التدوينة

 تاريخ الموسيقى

تاريخ الموسيقى
 تعتبر الموسيقى (music) من الفنون الشعبية القديمة التي ترجع تسميتها لأصل يوناني،
 فقد كانت تعني كلمة موسيقى باليونانية (فنون)،

كان أول ظهور  للموسيقى بأوروبا في العام 500 ميلادي، حيث كانت الكنائس تستعمل بعض التراتيل الملحنة آنذاك مما أدى إلى تطوير الإيقاعات الموسيقية عقب القرن 14 و أواخر القرن 15 خلال فترة كانت تسمى بالحداثة ( مرحلة من التجديد في العديد من المجالات الفكرية والفنية بأوروبا). 

عقب تلك الفترة ظهرت مجموعة من المدارس في أواخر القرن 15 كمدرسة البرجندية على يد وليم دوفاي و التي ساهمت في إزدهار الموسيقى بشكل راقي، 

من ثم إنتقلت الموسيقى لمجموعة من المدراس الأخرى في باقي البلدان الأوروبية كالمدرسة المختصة بالألحان و الأداءات الموسيقية بمدينة البندقية بإيطاليا التي أسسها ادريان ويللارت،
 و لمنافستها تم إنشاء مدرسة رومانية خلال  القرنين 16 و 17 ميلادي  (عصر النهضة) تخصصت بالموسيقى المتعددة من طرف ملحني الكنائس بروما.

لم تظهر الموسيقى على  شكل إيقاعات و نغمات عشوائية فقط، 
بل ظهرت كلغة للتعبير عن النقد الزمني و المساهمة في تفسير الأحداث و القضايا و إبراز المشاعر و العاطفة الإنسانية، فكل إيقاع و مقام موسيقي له خلفية معينة .
 
خلال نفس الفترة  و بعد تطور الإيقاعات الموسيقية و  تنوع المقامات تم إختراع  مجموعة من الآلآت  الموسيقية بمختلف الأنواع لإبتكار نغمات جديدة و تسهيل الأداءات الموسيقية.

أنواع الآلآت الموسيقية 


- الآلآت الوترية : مثل الغيتار و العود والكمان، تتوفر على أوتار مشدودة تساعد على إنتاج موسيقى من خلال تشغيلها بأصابع اليد أو بالريشة و تختلف أصواتها من وتر لأخر حسب إهتزازات الأوتار.

- الآلآت الإيقاعية : تقوم بإصدار أصوات عن طريق القرع أو الضرب عليها و هي تنتمي للآلآت التقليدية التي إخترعت في أزمنة قديمة مثل الطبل و الدف و التمباني..

- الآلآت الهوائية: و هي الآلآت التي تنتج أصوات عن طريق النفخ و قد ظهرت خلال عصور قديمة، حيث كان أول إختراع  لها عن طريق إنتاج آلة الأرغول من نبات الغاب و تم تطويرها عبر السنوات ، ومن أبرز الآلآت الهوائية نجد المزمار، الناي، الساكسفون هذا الأخير الذي إستخدم في الأوركيسترا لأول مرة سنة 1844 . 

- الآت المفاتيح: مثل البيانو و الأورج و الأوكورديون و تقوم بإصدار نغمات عن طريق الضغط عليها كما تتوفر على أداة المفاتيح  فكل مفتاح يضم رنة معينة تسهل على العازف تتبع الإيقاع .

الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *