جاري تحميل ... بصمة

إعلان الرئيسية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إعلان في أعلي التدوينة

 أعراض فقر الدم و أنواعه

أعراض فقر الدم و أنواعه

يعد فقر الدم أو الأنيميا من الأمراض التي يسببها  نقص مادة الحديد، مما يشكل إنخفاض في إنتاج الكريات الحمراء لضخ الأكسجين في الجسم،

 و ينتج عن هذه العوامل مضاعفات للمريض أبرزها تعب شديد و إصفرار في أنحاء الجسم،  لكن تختلف أنواع فقر الدم حسب حدتها و مسبباتها .


أنواع فقر الدم 


 فقر الدم الناتج عن نقص الحديد : يسبب نقص الحديد في الجسم إلى إفتقار مادة الهيموجولبين في النخاع العضمي، فوظيفة هذه المادة ضرورية لتنشيط خلايا الدم الحمراء وإعادة انتاجها.


 فقر الدم الناتج عن نقص فيتامين ب 12 : يعد من أسوء أنواع الأنيميا و يسمى "بفقر الدم الخبيث"   لأنه يصعب معالجته نتيجة وقوع خلل في الجهاز المناعي، مما يسبب تكون أجسام مضادة لمادة البروتين المهمة للجسم و التي تساعد في إنتاج فيتامين ب 12 لتحفيز إنتاج خلايا الدم الحمراء .


فقر الدم اللاتنسجي : سببه وقوع  ضعف و إضطراب بالنخاع العضمي الذي له دور في إنتاج خلايا الدم الحمراء و البيضاء وغالبا تكون أسبابه وراثية لأنه من الأنواع النادرة .


فقر الدم نتيجة الأمراض المزمنة : و يتكون نتيجة أمراض مزمنة يعاني منها الجسم كمرض فقدان المناعة المكتسبة او السرطان أوالأمراض الإلتهابية، و نتيجة ذلك يقع إضطراب و تنخفض وظائف الجسم في إنتاج الكريات الحمراء بشكل طبيعي . 


أعراض الإصابة بفقر الدم 


تختلف الأعراض من شخص لآخر حسب نوعية فقر الدم و حدته لكن سنذكر أبرز الأعراض المتداولة للمصابين بالأنيميا و التي تستوجب زيارة الطبيب .


- تعب شديد في أطراف الجسم طوال الوقت


- الشعور بالخمول و الكسل  


- الإحساس بضيق في التنفس


- فقدان حيوية الجسم و طاقته


- إصفرار و شحوب البشرة 


- تسارع في دقات القلب و الشعور بالدوار 


- هشاشة الأظافر و تجوفها 


- إنخفاض درجة الحرارة في الجسم و برودة في اليدين و القدمين 


- تساقط الشعر في بعض الحالات 


- إضطراب الرؤية


الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *