القائمة الرئيسية

الصفحات

المواضيع الحصرية [LastPost]

تاريخ نشأة البيتزا الايطالية

 تاريخ نشأة البيتزا الإيطالية

تاريخ نشأة البيتزا الايطالية
تعتبر وجبة البيتزا من أشهر الوجبات الإيطالية التي إشتهرت عبر أنحاء العالم فهي من المأكولات المحبوبة  والمفضلة عند الكثير من الناس، لكن هل الجميع يعرف قصة و تاريخ ظهور هذه الوجبة و سبب شهرتها.

يرجع أصل نشأة البيتزا منذ عصور قديمة ببعض دول شرق البحر الأبيض المتوسط مثل تركيا و اليونان، بحيث إشتهروا في القرن الثامن عشر بصنع خبز رقيق توضع عليه مكونات مثل الخضر واللحم، وتزامنا مع أوضاع الحروب السياسية (الحرب الإيطالية - العثمانية) إنتقلت بعض الثقافات و الأكلات من الجنود الإيطاليين نحو إيطاليا و أبرزها خبز البيتزا. 

بعد ذلك إستطاع الإيطاليون تطوير هذه الوجبة في أواخر القرن الثامن عشر بمدينة نابولي ،
 و ذلك بإضافة مكونات جديدة  كالجبن وصلصة الطماطم و الأعشاب على خبز يسمى بالفوكاتشيا، 

كانت البيتزا من أشهر المؤكولات السريعة  التي يستهلكها الفقراء 
في إيطاليا 
 بثمن جد رخيص
، حيث كانت تباع  بالمطاعم  البسيطة و من قبل الباعة المتجولون عقب الأزمة الإيطالية آنذاك،
 و بعد تحسن الأوضاع إنتشرت عبر أنحاء إيطاليا وقامت المطاعم بإضافة وصفات جديدة وتعديلات مكنت إيطاليا من إمتلاك هذه الوجبة وترويجها عبر بلدان العالم .

يعود أيضا تاريخ نشأة البيتزا إلى القرن الثالث عشر حسب العديد من المؤرخين الإيطاليين الذين ألفوا كتب تحتوي على طبخات مشابهة للبيتزا مثل كتاب تاريخ روما لصاحبه كاتو الأكبر و الذي يعرض مجموعة من الوصفات التي تحتوي على أعشاب و توابل منسمة  و أجبان تطابق مكونات البيتزا.
و أيضا المؤلف فيرجيل الذي نشر عدة كتب حول الطبخ و المشابهة لوصفات البيتزا،
فنتيجة ذلك تفيد الكثير من الروايات أن أصول أكلة البيتزا ترجع لإيطاليا .

و من منتصف القرن التاسع عشر أصبحت تعرض في شوارع إيطاليا معضم الأكلات التي تحتوي على الجبن و الأعشاب و التوابل المنسمة و التي نالت إعجاب السكان حتى إستدعى الأمر زيارة الملك الإيطالي أمبرتو الأول لمدينة نابولي الإيطالية سنة 1889 و ذلك لإكتشاف سر هذه الأطعمة بأحد المطاعم المشهورة بأكلة البيتزا لمالكها رافايلي إسبوزيتو.

وتعود الأسطورة إلى أن صاحب هذا المطعم رافايلي إسبوزيتو إستدعي من طرف الملكة السابقة مارجريتا رفقة طباخين و ذلك بعد الشهرة التي حضي بها بسبب أطعمته اللذيذة ليقوم بإعداد أطعمة خصيصا للملكة مارجاريتا، فقد قام  بتزينها بمكونات تشبه ألوان العلم الإيطالي مما نال إعجاب الملكة مارجاريتا و منذ ذلك قرر صاحب المطعم تسمية البيتزا مارجاريتا تقديرا للملكة .

السر وراء تسمية البيتزا


تروج قصص كثيرة عن أصل تسمية "بيتزا" فالبعض يقول أن أحد الطباخين للملكة مرجاريتا قام بإعداد طبق يتكون من  صلصة الطماطم و بعض الأعشاب والجبن  التي تشبه ألوان العلم الإيطالي و أهداه للملكة، ومنذ ذلك الوقت أطلق عليها إسم بيتزا مرجاريتا .

أما بعض الروايات  الأخرى تحكي أن عالم مشهور من علماء إيطاليا كان إسم زوجته "بيتزا" ففي يوم ما قام  بإعداد طبق لزوجته يتكون من خبز و جميع المكونات التي تحبها كالطماطم و الجبن  و الأعشاب و بعدما نال إعجابها قام بتسمية الطبق على إسم زوجته و حضي بشهرة واسعة .

إنتشار البيتزا عبر أنحاء العالم


إستطاعت وجبة البيتزا إكتساح دول العالم بما في ذلك  اليونان و أمريكا ثم دول الوطن العربي،
حيث أصبحت كل دولة تضيف لمستها الخاصة مع تنوع المكونات كالأجبان و اللحوم وطريقة العجين، و تمكنت أشهر المطاعم المختصة  في إعداد البيتزا من إبتكار وصفات جديدة و مختلفة . 

أصبحنا نرى مختلف أنواع البيتزا فهناك بيتزا بأربع أجبان و بيتزا بفواكه البحر و بيتزا أربعة فصول، لكن تبقى البيتزا الإيطالية التقليدية من المأكولات المفضلة لدى الكثير خصوصا عند زيارة إيطاليا فمن الضروري التوجه لأي  مطعم مختص في إعداد البيتزا للإستمتاع بطعمها الأصلي .

تعليقات